طريقة مذاكرتي اليومية بالتفصيل .

بسم الله بعد التغريدات السابقة سوف أقوم بعرض طريقة مذاكرتي اليومية بالتفصيل قد تعطيكم فكرة أو فائدة تستفيدون منها إن شاء الله .
أولا : أرتب المكان الذي أذاكر فيه و أبدأ بتهيئة نفسي و أتذكر أن كل سطر أذاكره الآن سوف يختصر كثير من التعب لاحقا و أحس و أعيش كل أحلامي بعدها أشعر براحة للمذاكرة و أضع المواد اللازمة للمذاكرة بجانبي و أبدأ .
ثانيا : دائما أذاكر خمسة و أربعين دقيقة  أرتاح خمسة عشر دقيقة و بعد كل ثلاث فترات من جلسات المذاكرة أزيد وقت الراحة الى نصف ساعة  لازم  , ولا أذاكر أكثر من ثلاث مواد باليوم وبقدر الأمكان تكون مختلفة كثيرا عن بعض قد يختلف حبك لنوع المواد بعضهم يذاكر المتشابهة فهذا راجع لك .

ثالثا : بقدر الأمكان أحاول أن أوكل الأعمال البسيطة لغيري (( ماني خدوم )) وهذا لابد منه و لكن ليس كل الوقت خصوصاََ وقت الإجازة ولكن تستطيع أن تتحدث مع عائلتك أن يبعدونك قليلاََ عن الشغل سواء في المنزل أو في الخارج . كثير من الأشياء البسيطه تهدر و قتك أو تغير مزاجك بينما كان في الأستطاعة تأجيلها أو توكل بها .

رابعا : لازم أقرأ بشكل عام العنواوين الرئيسية و التعاريف و الرسومات قبل البدء و أتذكر الشرح وهو الأهم فلذلك أكتب خلال المحاضرة . هذه النظرة السريعة السريعة للموضوع تعطيك نظرة عامة و شاملة . بحيث يكون لديك فكرة عن الموضوع فبل التعمق فيه .

خامسا : أبدأ المذاكرة برفع الصوت و الكتابة في ورق حتى تثبت المعلومة و أستخدم طريقة الربط للحفظ دائما . النظر للمكتوب هذا أول مره و التكرار بالصوت ثاني مره و الكتابة ثالث مره تعيد نفس المعلومة وهذا يساعد جداََ في الحفظ . طريقة ربط المعلومة (الخريطة الذهنية) و فيها مؤلفات كثيرة و تعلمتها من كتاب الدكتور : عبدالله الرفاعي و أسم الكتاب :







تجدونه في الأنترنت و بشكل سريع جداََ


 سادسا : يكون لدي  دفتر مخصص لكتابة الأسئلة فيه و بعدها أبدأ أراجع من نفس المحاضرة  و أكتب الأسئة في الدفتر .بعد المراجعة أرتاح لفترة نص ساعة ثم أرجع لدفتر الذي كتبت فيه الأسئلة و ابدأ أجاوب هنا أعرف هل ذاكرت جيدا أو لا وهي تسمى مرحلة التسميع .
ملاحظة : كثير من الطلاب في الأختبار يعرف الجواب ولا يستطيع الجواب وهذا سببة أنه ثبت العلومة وراجع ولم يصل مرحلة التسميع .
سابعاََ :نهاية كل أسبوع أراجع الدفتر للأجابة على الأسئلة فإذا لم أجاوب أعود للجواب حتى أتقنه .كل هذا لا يتجاوزثلاث ساعات من نهاية الأسبوع .

ثامناََ : يوم الخميس الى بعد صلاة الجمعة لا يمكن أذاكر الا في حالة الأختبارات . وهذا مثل الجائزة كلما أحسنت العمل زاد لذة الجائزة و الفرح و سعة الصدر .

تاسعاََ : مهما نسيت المعلومات لا أزعل أو أكسل فهي أسهل للحفظ بعد كل مره أنساها فأجد نفسي في نهاية الترم سريع الحفظ و هذا يقتصر عليك كثير من الوقت في النهاية ولن تندم على جهدك ابداََ .

أخيراََ : غالبا لا تتجاوز  ساعات المذاكرة اليومية أربع ساعات و لكن أذاكر بنشاط ورغبة و باقي اليوم هوايات . لا بد أن يكون لديك الرغبة لهدفك عليك أن تغير النظرة المشمئزة من المذاكرة بالعكس أعتبرها شيء أساسي تعمله و فيه تتحقق كل طموحاتك . عليك أن تتغير من داخلك حتى تغير عالمك . وكما يقال : حبَ ماتعمل حتى تعمل ماتحب .

أكيد قد لا تناسب الكل هذه الطريقة و لكن أتمنى أن تفيدكم ولو معلومة ومن أراد المشاركة و عرض جدوله أو طريقته مستعد لدعمه برتويت فقط يعمل منشن .





 twitterيوميات دكتور صيدلي : @phdoctor99

المشاركات الشائعة